تقنية «NFC» وأهميتها


وهي عبارة عن وسيلة اتصال عن طريق موجات راديو قصيرة المدى لا تحتاج الى طاقة، تعمل بتردّد يبلغ 13.65 ميجاهرتز وبمعدل سرعة يتراوح من 106 كيلو بت لكلّ ثانية الى 848 كيلو بت. وتكمن أهم فائدة لهذه التقنية، هي أن الهاتف سيُغني عن حَمل الكثير من الأوراق والبطاقات والمفاتيح، ومن خلاله يمكن القيام بكافة المعاملات التي تثبت هويتك وبأمان تام. وتعمل "NFC" بمسافة لا تتعدى الـ 4 سنتيمترات بين الأجهزة عن طريق ملامستهما لبعضها بعضا، وتدعم العديد من المزايا والخدمات كمشاركة الصوَر والملفات بين هاتفين، وتوصيل الهاتف بالأجهزة الصوتية وسماعات الرأس، وقراءة قائمة الطعام في بعض المطاعم. وكون هذه التقنية تنتمي الى بيئة آمنة، فهي تجعل من إمكانية استخدامها في المعاملات المالية ممكناً، بالإضافة الى المعاملات الشخصية الأخرى التي تثبت هوية الشخص، وفي عمليات الدفع النقدي كبديل عن بطاقات الائتمان، وكبطاقة مرور الكترونية لفتح الأبواب، وكتذكرة الكترونية في وسائل المواصلات العامة، وللحجز الإلكتروني لتذاكر الطيران والقطارات...

وتقنية "NFC" عبارة عن وحدة إلكترونية متصلة بنظام الهاتف يخزّن عليها معلومات محدودة كأرقام الحسابات ومعلومات المستخدم، وتسمح بتبادل المعلومات بين الأجهزة من خلال موجات قصيرة المدى لا تتجاوز الأربعة سنتيمترات كحد أقصى، وذلك لمنع الاتصال عن طريق الخطأ بأجهزة أخرى مثل أجهزة الدفع النقدي، كإجراء أمني احترازي. وبدأ استخدام هذه التقنية منذ عدة سنوات في اليابان، كتقنية آمنة لعمليات الشراء من أيّ مكان، من دون استخدام بطاقة مصرفية، وقد أثبتت جدارتها. وبدأ منتجو الهواتف الذكية، مثل نوكيا وسامسونغ، باعتمادها على هواتفهم في الفترة الأخيرة.

والـ"NFC" تشبه التقنيات الموجودة حاليا، مثل "WiFi" و"Bluetooth" والتقنية القديمة "Infra Red" التي تحتاج أن يكون الجهازان أمام بعض بخط مستقيم ومن دون حواجز عند الاتصال. ولكن ما يميّزها عن التقنيات الحالية، هو مدى الاتصال الضيق جدا. ولذلك هي آمنة بحيث لا يستطيع أحد التقاط البيانات أثناء الاتصال بين الجهازين خارج نطاق الأربع سنتمترات. لكنّ لكلّ تقنية حسناتها وسيئاتها، ومن سيئات تقنية الـ"NFC" أنه يمكن لأيّ كان، إذا حصل على هاتفك، أن يقوم بالعمليات نفسها التي كنت أنت تقوم بها، كعمليات الشراء وفتح الأبواب وغيرها.
شاركه

عن نجاح

أتمنى أن تكون هذه المدونة مفيدة وأملنا أن تشاركونا اقتراحاتكم لجعلها أكثر فائدة للجميع وشكرا.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق